علاقة الإضاءة بالديكور و مدى تأثير قوتها على العامل النفسى للمكان

لا أحد ينكر أهمية الألوان و سحرها فى ديكور البيت و عالم التصميم الداخلى ، و تظهر دائما فى الوان الحوائط و الاثاث و الاكسسوارات ، مع الوقت أصبحت الاضاءه ايضا تلعب دور كبير فى الديكور و تحولت من الجانب الوظيفى للجانب الجمالى فى الديكور ، فأصبح لها دور كبير و سحر خاص يضفي على ديكور المكان راحة و أحيانا إثارة تبعا لمظهرها و أشكال وحداتها ومدى قوتها .
اضاءة ديكور داخلى و خارجى , ديكور , ديكورات  http://decorat1.blogspot.com

 و قد توجه  الكثير من مصممى الاضاءات الى فكرة أن الإضاءة أصبحت أحد العلوم المهمة في حياتنا اليومية و مكملة للديكور ، لأنها أحد العناصر الأساسية ومهمة في ديكور أي مشروع سواء كان تجاري أو سكني أو ادارى .

 فالإضاءة أصبحت العامل الأساسي لإظهار جمال أي منشأة سواء من الداخل أو الخارج , كما يلعب توزيعها داخل ديكور المكان دورا أساسيا في الراحة النفسية التي يمكن ان تشعر بها وأنت بداخل أي منزل، وهذا لا يتحقق إلا على أساس علمي مدروس من الناحية الفنية، أبتداءا من قطر ونوع العاكس لكل جهاز مستخدم ، إلى نوع اللمبة المستخدمة وقوتها مقاسة باللاكس ، وكيفية صيانتها بعد ذلك لعدم أتلاف الديكور . كما يترتب على الدراسة
معرفة صرف الكهرباء والتكييف في كل مكان داخل المنزل .
اضاءة ديكور داخلى و خارجى , ديكور , ديكورات  http://decorat1.blogspot.com
 
ويدعم هذه الاراء الاستشاريين النفسيين فى ان للإضاءة تأثيرا كبيرا على مزاج المتلقي ونفسيته , فمثلا إذا كنت خارج المنزل و تتمتع بمزاج هادئ ودخلت إلى منزلك الذى تعتمد ديكوراته على إضاءة قوية، فحالتك المزاجية ستتغير بالتأكيد وقد تصبح عصبيا فى دقائق ، و نفس الأمر ينطبق على صاحب المزاج العصبي أو المتوتر في حال دخل إلى مكان ديكوراته تعتمد على اضاءه هادئة ، فمزاجه لا بد وان ينتقل إلى حالة من الاسترخاء والاستمتاع و ليست هناك دراسات علمية تؤكد دور الإضاءة للديكور في العلاج النفسي لأن الضوء يعد عاملا ومؤثرا ويدخل ضمن دائرة شبه الشعور أو ما قد تتأثر به .
و قد أتفق جميع المصممون حول العالم أن الاضاءه داخل الديكور خرجت من نطاق لمبة تستخدم للانارة فقط الى جانب أكثر أهمية و يتوقف عليها تصميم الديكور ، والراحة و السكينه .

اضاءة ديكور داخلى و خارجى , ديكور , ديكورات  http://decorat1.blogspot.com

و إذا تتبعت سلوكك داخل أى منزل تجد أول ما يلفت نظرك دائما فى ديكور المنزل، هو شكل الاضاءه داخل المكان و تتمثل بمجموعها سواء اضاءات مخفية أو مباشرة أو تتوسط للسقف او جانبية .
و هناك العديد من أنواع الإضاءة للديكور , منها الموجهة التي تشمل إنارة مكان محدد بمواصفات محددة ، كإضاءة لوحة على الحائط أو حائط رئيسى بإستخدام سبوتات ، أو الإنارة الخدمية وهي المستخدمة لإضاءة الممرات داخل المنزل ليلا أو للاسترخاء, ولن ننسى أجهزة التحكم، التي تعتبر من العناصر المكملة للحصول على المستوى المطلوب وذلك بتركيب لوحة تحكم. ويمكن عن طريق التحكم بالإنارة إبراز جمال ديكور المنزل و إخفاء بعض العيوب بعدم تركيز الإضاءه عليها . وحول المكان المناسب لكل إنارة لابد أن تسأل نفسك سؤالا ، وهو ما الهدف الذي نريدة من الإضاءة ؟ فالإضاءة المستعملة في ديكور المطبخ تختلف عن تلك التي يجب ان تستعمل في المكتبة، أو غرفة النوم أو في غرفة الجلوس والصالون وهكذا، وبعد ذلك يمكن تصميم واختيار النوع المناسب . 

اضاءة ديكور داخلى و خارجى , ديكور , ديكورات  http://decorat1.blogspot.com

ومن أهم العناصر الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند أختيار الاضاءة لتصبح ملائمة للديكور ، فهى التعرف على أبعاد الغرفة، من ارتفاع السقف، إلى الوان دهانات السقف والأرضية والحائط والأثاث. وبالرغم من استخدام الألياف الزجاجية من خلال تقنية الدايود الضوئي، والإضاءة متغيرة الألوان، او تلك غير المباشرة أو ذات الأشكال غير التقليدية، إلا أن الكريستالات ما زالت تستخدم بكثرة ، فمن الممكن إضافة الكريستالات الملونة على النجف، وهناك بعض اللمبات مزينة باللؤلؤ وباكسسوارات عصرية تضاف إلى قطعة كلاسيكية، كما أنه راج اخيرا موضة اللون الأسود والأبيض بدل الذهبي والفضى فى الديكورات .

و ليكى ندرك أهمية و خطورة الاضاءه نشاهد هذا الفيديو و كيفية اللعب بالمشهد كاملا عن طريق الاضاءه